المنهاج والعولمة التحديات الراهنة على المنهج والتربية

منشور: 2014-10-20

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مفهوم العولمة وأهدافها، وأهم التحديات التي تفرضها العولمة على التربية عامة وعلى المناهج خاصة، كما هدفت إلى اقتراح بعض الحلول لمواجهة مثل هذه التحديات. وقد تحددت مشكلة الدراسة بالتساؤلات التالية :

ما التطور التاريخي لبدء ظهور مصطلح العولمة وأثر ذلك على العديد من المجتمعات في العالم؟

ما واقع ثورة الاتصالات ووسائل التواصل في العالم محليا ودوليا وأثرها على التربية بصفةلاعامة والمناهج بصفة خاصة؟

ما التوجهات والمحددات الرئيسية للمنهج الدراسي وطرق التدريس في عصر العولمة

واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد خرجت الدراسة بتوصيات كان من أهمها مراعاة الديناميكية كأحد السمات الرئيسة للمناهج. كما أشارت إلى ضرورة تطوير المناهج الدراسية، التركيز على كفايات المعلم التي يجب أن يمتلكها .

الكلمات المفتاحية: المنهاج العولمة المتعلم

كيفية الاقتباس

نسيبة علي الموسي. (2014). المنهاج والعولمة التحديات الراهنة على المنهج والتربية. Al-Haq Journal for Sharia and Legal Sciences, 1(3), 365-387. https://doi.org/10.58916/alhaq.v1i3.228

إصدار

القسم

مقاله بحثيه

الرخصة

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>