الحماية القانونية للعلامة التجارية ( دراسة مقارنة )
الملخص
تعتبر العلامات التجارية أحد أهم حقوق الملكية الصناعية شيوعاً لعلاقتها اليومية والمباشرة مع الجمهور عن طريق شراء السلع وتلقي الخدمات ويهدف البحث لبناء تصور واضح للتنظيم القانوني للعلامة التجارية في القانون الليبي والقوانين المقارنة والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة من خلال منهج تحليلي مقارن وتعتبر العلامة التجارية هي الفيصل في التمييز بين السلع والمنتجات والخدمات ، وتتخذ أشكال متنوعة وتؤدي وظائف متعددة ، وقد منحت الأنظمة القانونية والاتفاقيات الدولية مالك العلامة التجارية حقوقاً تخوله الدفاع عن علامته التجارية في مواجهة الغير، شريطة اتباع الوسائل المقررة لاكتساب هذا الحق ، وأوضحت من خلال البحث اتجاهات الدول في أسباب اكتساب الحق في العلامة التجارية ، ونظمت قوانين الدول المختلفة ومنها القانون الليبي والاتفاقيات الدولية إجراءات تسجيل وإشهار وشطب العلامة التجارية الوطنية والأجنبية وموانع هذا التسجيل ومدة حمايتها وكيفية التصرف فيها في مواجهة الغير والاعتداءات والتقليد والتزوير الذي قد تقع عليها ، وما يترتب عليه من تضليل ولبس للجمهور وإضرار بالمالك حيث يعد تعدياً على حقوق مالك العلامة المحمية قانوناً وموجباً لإيقاع العقوبات المدنية أو الجنائية أوكلاهما للوصول لتقييم مدى مواكبة التشريعات والاتفاقيات الدولية لمتطلبات النشاط التجاري .